مدون سوري 1 :عن سوريا عروس الشرق

Par défaut

إنّها المرة الأولى التي سأكتب فيها لجمهور لم اعتده ولم أعرف بعد ماذا يقرأ أو كيف يفكر وهو جمهور غريب عني كما أنا غريبٌ عنه.

من خلال حديثي مع صديقتي هند قررنا تبادل بعض التدوينات بين هنا وهناك كي يتعرف أهل المشرق بالمغرب والعكس صحيح. وبصفتي « مدون سوري » أود أن يكون أول ما يصل مني إلى قرّاء تلك البلاد لمحة عن بلادي مثلما أراها، لا كما تظهر على قنوات الأخبار أو في المسلسلات التي شوهت تاريخنا « باب الحارة أكبر مثال على ذلك ». أودّ أن أظهر بعض الأوجه الغائبة عن شاشات التلفاز.

 

آمنتُ بالله واستثنيتُ جنّتَهُ    دمشقُ روحٌ وجنّاتٌ وريحانُ

 

وصفها أمير الشعراء أحمد شوقي بذلك، لم يكن أول ن وصفها ولا آخره، دمشق الفيحاء وغوطتها الغناء، أنهار سوريا وجبالها كانت مقصد الشعراء والكتّاب والنسّاك والمتصوفين والأنبياء والفنانين، هي ملجئ كلّ مُحبّ وضعيف.

سوريا كانت مركزاً يود المستعر الاستقرار فيها منذ زمن بعيد، إلا أنّ شعبها بقي يناضل من أجل حريته منذ الأزل ولا زال. فمنذ العصور القديمة والدول البابلية والفينقية والميدية والآرامية كانت الحروب تدور على هذه الأرض لخصوبة أرضها ولموقعها الهام كمحور اتصال بين القارتين الآسيوية والافريقية ولاحتلالها الشواطئ الشرقية لبحر المتوسط لاحقاً بدأ الحروب تنتقل بين امبراطوريات من أجل هذه الأرض وقامت عليها ممالك أكثر من أن تعد فمن زنوبيا والدولة الرومانية إلى الفارسية والأموية الإسلامية وغيرها الكثير الكثير. في العصر الحديث اُحتلت سوريا كما بقية المنطقة من الامبراطورية العثمانية لمدة 400 سنة ثم تحررت عقب الحرب العالمية الأولى.

اتفاق سايكس بيكو الذي عقد في العام 1916 قسّم سوريا بين دولتين استعماريتين « فرنسا وبريطانيا » فتشكلت الدول بحدودها السياسية الحالية وكانت سوريا « الحالية » من نصيب المستعر الفرنسي الذي خرج بفضل نضالات وثورات الشعب السوري المستمرة أشهرها الثورة السورية الكبرى 1925 وتم الجلاء في السابع عشر من نسيان في العام 1946.

لاحقاً بدأت مرحلة الحريات « والانقلابات » في سوريا حتى قيام الوحدة بين سوريا ومصر 1958 وبدء مرحلة الدكتاتورية العسكرية بقيادة جمال عبد الناصر. بعد الانفصال عن مصر استولى حزب البعث على السلطة وفي عام 1970 استولى حافظ الأسد على السلطة بانقلابه العسكري على زملائه في الحكم وبدأت مجازر البعث في حق الشعب السوري منذ ذاك الحين ولم تنته بعد في « مزرعة عائلة الأسد ». سوريا أرضٌ ترفض التسلط والاستبداد.

 

في سوريا كثيرٌ من الجوانب المغيبة قد لا تسعني الكلمات في هذه التدوينة السريعة أن أذكر الكثير منها، فبعد تلك اللمحة التاريخية السريعة أول ذكر بعض الحقائق عن سوريا قد لا يعرفها الكثير:

  • حلب ودمشق واللاذقية هم من أقدم المدن في العالم.

  • اكتشفت أول أبجدية في سوريا « أوغاريت ».

  • في سوريا اكتفاء ذاتي وقدرة على تصدير فائض من القمح والشعير والغاز والنفط والحديد والفوسفات وغيرها الكثير من الثروات الباطنية.

  • أول برلمان أنشأ في سوريا  في العام 1919.

  • في سوريا مشاكل تتعلق بالفقر والجهل والأمية نتيجة سياسات التهميش التي كان يمارسها حزب البعث الحاكم بحق بعض المناطق السورية.

  • في سوريا ثورة شعبية بدأت بشكل سلمي في 15 آذار 2011 وما زالت مستمرة، والجدير بالذكر أنّها تحولت إلى ثورة مسلحة في كثير من المناطق مع استمرار بعض المجموعات المدنية في العمل على الأرض، لكن نتيجة الأوضاع المعقدة في سوريا وما يجري هناك من أحداث وتدخلات أدت إلى دخول ميليشات مسلحة إلى سوريا وهي ليست جزءً من ثورة الحرية والكرامة.

 

سأحاول في المرات القادمة « إن كان هناك مرات قادمة » أن أُفصل في بعض القضايا وأن أجيب عن أسئلة القرّاء « إن كان هناك أسئلة تتعلق بدول الشرق الأوسط ».

 

* مدون سوري

Votre commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l’aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google

Vous commentez à l’aide de votre compte Google. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l’aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l’aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s